موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة25 فبراير 2020 20:44
للمشاركة:

ما هو فيروس كورونا الجديد الذي أرعب العالم؟

أدى ظهور نوع جديد من فيروس كورونا في الصين، كوفيد-19، في منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول 2019 إلى إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ. الخطوة حفزها ارتفاع أعداد الوفيات التي وصلت إلى 2707 شخصا، في حين بلغ عدد الاصابات المؤكدة بالفيروس 80294 حالة، منها 77754 في الصين و2631 إصابة موزعة على 36 دولة حول العالم.

وأشارت تقارير علمية وإخبارية إلى أن الفيروس ظهر أولا في سوق هونان للمأكولات البحرية في مدينة ووهان، بمقاطعة خوبي وسط الصين. ويشير علماء من المركز الصيني لمكافحة الأمراض أن الاختبارات أثبتت أن البشر التقطوا الفيروس من حيوانات تباع في السوق بما فيها حيوانات برية لاسيما الخفافيش والثعابين، في وقت أصدر البرلمان الصيني قرارا يحظر الاتجار في الحيوانات البرية ومنع استهلاكها.
وتشير أدلة وتقارير منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض إلى أن الفيروس الجديد يمتلك القدرة على نقل العدوى من إنسان مصاب إلى إنسان أخر مما يفسّر معدل انتشاره المتسارع.
وبذلك ينضم فيروس كوفيد-19 إلى عائلة فيروسات كورونا السبعة.
وتعد عائلة الفيروسات هذه مختلفة عن غيرها إذ أن أربعة منها هي الأكثر شيوعا والتي تسبب عدوى الزكام أو نزلات البرد، إضافة إلى النوعين الخطيرين المسببين للعدوى الخطيرة في الجهاز التنفسي والرئتين والمعروفتين بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (Middle East respiratory syndrome) إلى جانب السارس أو ما يعرف بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (Severe actue respiratory syndrome ) .
ووفقا للدلائل العلمية، فإن فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ، انتقل من الجمال إلى الإنسان وسجل أول تفش له في العام 2012 ومن ثم في العام 2015 حيث راح ضحيته مئات الأشخاص، بينما تسبب فيروس السارس المنتقل من قطط الزباد إلى الانسان بوفاة 774 شخص في العالم عام 2003، وقد تم اتخاذ اجراءات وقائية عالمية لااحتواء هذه الفيروسات .

ماهي أعراض فيروس كوفيد- 19؟

بحسب منظمة الصحة العالمية فإن أعراض فيروس كورونا المستجد متفاوتة من حالة إلى اخرى، حيث تتضمن الأعراض الشائعة الإصابة في الجهاز التنفسي بالإضافة إلى احتمالية ظهور أعراض شديدة في حال إصابة الرئتين بالعدوى. و ذكرت المنظمة أن معظم حالات الاصابة بالفيروس المستجد تظهر عليهم أعراض طفيفة الى متوسطة، بينما 20% منهم فقط يعانون من عدوى وأعراض أكثر شدة تتضمن الالتهاب الرئوي والفشل التنفسي والوفاة في بعض الحالات.
أما أبرز أعراض وعلامات الاصابة بفيروس كورونا الجديد فهي: السعال والعطاس وارتفاع درجة الحرارة والحمى، وتعد هذه الأعراض أكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي والمصابين بأمراض القلب والرئة وكبار السن.
وعلى الرغم من حالة الهلع التي يعيشها العالم جراء الفيروس المستجد وتصاعد أعداد الوفيات والمصابين، إلا أن درجة خطورته هي أقل من فيروسات كورونا المسببة للسارس ولمتلازمة الشروق الأوسط التنفسية، فالنسبة الأكبر من المصابين نجمت اصابتهم عن عدوى أقل حدة وقد عولجوا وتم اخراجهم من المستشفيات، وقدرت منظمة الصحة العالمية نسبة الوفاة بالفيروس الجديد بحوالي 2% من الإصابات.
وتنتقل فيروسات كورونا بشكل عام، ومن ضمنها فيروس كوفيد- 19، من خلال الاتصال مع الأشخاص المصابين عبر الرذاذ التنفسي وعن طريق العطاس والسعال وملامسة الشخص المصاب من دون غسل اليدين او فرك العينين أو الأنف أو الفم بالاضافة إلى لمس الاسطح والادوات الملوثة بالفيروس وهذا ما يفسر سرعة انتشار الفيروس في كل من الصين وإيران .

علاج فيروس كورونا المستجد

لم يتوفر إلى الأن علاج واضح للفيروس المستجد رغم الإصابات التي تمت معالجتها في مختلف أنحاء العالم. وتعد الطريقة الوحيدة للوقاية من كورونا اتباع الإجراءات الوقائية والنصائح والإرشادات العامة للحد من انتقال العدوى، وهي :

  • غسل اليدين لمدة عشرين ثانية على الاقل بالماء والصابون بشكل منتظم او استخدام مطهرات اليدين التي تحتوي على الكحول.
  • تجنب لمس أو فرك العينين او الانف او الوجه بأيد غير مغسولة، وتجنب الاتصال المباشر مع افراد مصابين بعدوى تنفسية .
  • احتواء السعال او العطس بثني الكوع لتغطية الفم أو استخدام المنديل الورقي ثم رمي المنديل بسلة مهمات مقفلة .
  • البقاء في المنزل في حال الاصابة بعدوى في الجهاز التنفسي لتجنب نقل العدوى للآخرين.
جاده ايران واتساب
للمشاركة: