موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة16 فبراير 2020 12:35
للمشاركة:

مانشيت إيران: سخط شعبي على أداء حكومة روحاني ومطالبات بمتابعة رسمية لمصير الوعود الانتخابية

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخلياً وخارجياً؟

“ابتكار” الإصلاحية: التحالف الكبير للتيار الإصلاحي

“آرمان ملي” الإصلاحية: تحالف “لأجل إيران” أحيا التفاؤل من جديد

“ايران” الحكومية عن النائب الأول للرئيس الإيراني: الشعب يعلم كيف يدلي بصوته في الانتخابات التشريعية

“وطن امروز” الأصولية: حائط روحاني

“جهان صنعت” الاقتصادية: طهران تعطي الضوء الأخضر للسعودية

“جوان” الأصولية، عن المرشد الإيراني: مرونة الشعب الإيراني وضعت الألم في حيرة

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية هذا اليوم الأحد 16 شباط/ فبراير 2020:

اعتبر المتخصص بالشؤون الدولية حسن هاني زاده بمقاله في صحيفة “آرمان ملي” الإصلاحية، أن مؤتمر ميونيخ الأمني المنعقد في ألمانيا، فرصة بالغة الأهمية لإيران للدفاع عن موقفها الدولي أمام الهجمات الممنهجة التي تتعرض لها من قبل السعودية وأميركا لحشد الرأي العام العالمي ضدها. مؤكداً أن اغتيال أميركا لقائد فيلق القدس السابق الفريق قاسم سليماني، كشف المؤامرة التي تحيكها واشنطن وأعوانها في المنطقة ضد طهران وأن الرأي العام العالمي يعلم جيداً من يلعب بثبات أمن المنطقة والعالم. وأشار الكاتب إلى دور وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف المؤثر في كشف الحقائق للعالم من خلال المؤتمر والذي أكد فيه على دور إيران الهام في الحفاظ على أمن منطقة غرب آسيا.

في شأن آخر، استبقت صحيفة “جوان” الأصولية، خطاب الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم وراحت تتوقع من خلال تقرير نشرته حول مضمون خطابه، مؤكدةً أنه سيستغل منصبه للتحدث عن الانتخابات التشريعية التي ستنعقد يوم الجمعة المقبلة وسيسعى لكسب الرأي العام الإيراني من خلال إطلاق وعود واهية كعادته لكسب أكبر نسبة من الأصوات الانتخابية لصالح حزبه الإصلاحي، مع العلم أن الانتخابات ليست من مهام الحكومة بل من مهام مجلس صيانة الدستور الذي هاجمه الرئيس روحاني بشكل مستمر خلال الأسبوعين الماضيين، لعدم منحه الأهلية لعدد كبير من المرشحين الإصلاحيين حسب تقرير الصحيفة.
وأكدت الصحيفة أن نتائج عمل الحكومة الإصلاحية غير مجدية ناقلةً استطلاع رأي أجرته جامعة طهران أكدت نتائجه أن 93 بالمائة من سكان العاصمة طهران غير راضيين عن أداء الحكومة، بينما أظهر 5 بالمائة رضاهم عن أداءها، وطالبت الصحيفة الرئيس روحاني بالدفاع عن أداء عمل حكومته اليوم خلال مؤتمره الصحفي والابتعاد عن الأمور التي لاتخصه.

في سياق متصل، طالبت صحيفة “خراسان” الأصولية مجلس صيانة الدستور بوضع قانون صارم لمعاقبة المنتخبين كافة في حال لم ينفذوا وعودهم الانتخابية. وأشارت الصحيفة عبر تقرير نشرته إلى إطلاق المرشحين لوعود “ماكرة” خلال الحملات الانتخابية باستمرار وعند وصولهم للمناصب يتناسون هذه الوعود ويتجهون إلى مصالحهم الشخصية والحزبية. وأكد التقرير أن هذا الأمر يؤدي لإضعاف الثقة بين الشعب والنظام السياسي في البلاد لعدم متابعة عمل المنتخبين خلال فترة تقلدهم المناصب الرسمية.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: