موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة19 يناير 2020 19:25
للمشاركة:

شبابيك إيرانية/شباك الأحد: أزمة الطائرة الأوكرانية تلقي بظلالها على السياحة في إيران

أكّدت صحيفة “آفتاب يزد” الإصلاحية، على ركود قطاع السياحة في إيران، عقب حادثة إسقاط الطائرة الأوكرانية في طهران الشهر الجاري.
ولفت تقرير الصحيفة إلى التأثير الكبير للأوضاع السياسية على قطاع السياحة في البلاد، لاسيما مع اقتراب عطلة “عيد النوروز” أو رأس السنة الفارسية، وتوقع انخفاض نسبة الرحلات الخارجية للإيرانيين.
وأشار التقرير إلى إعلان رئيس اتحاد مكاتب السياحة والسفر في إيران، حرمت الله رفيعي، المتعلق بإلغاء ما لا يقل عن ستين بالمئة من الرحلات السياحية الدولية إلى إيران؛ نظرًا للأوضاع المتوترة التي تعيشها البلاد.
فضلا عن ذلك، أشار التقرير إلى تضرر السياحة الداخلية بشكلٍ ملحوظ؛ بسبب ارتفاع أسعار البنزين وغلاء المعيشة.

مأساة السيول مستمرة

اعتبرت صحيفة “آرمان ملي” الإصلاحية أن استمرار مأساة سيول محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرقي إيران، بشكلٍ متواصل منذ 8 أيام تدل على عجز حكومي واضح، سببه سوء إدارة المسؤولين في المحافظة المنكوبة، على حد تعبير الصحيفة.
وأكد تقرير نشرته “آرمان ملي” على هدر الحكومة لفرصة الحيلولة دون وقوع هذه الكارثة؛ من خلال تجريف الأنهار وتنظيمها هندسيًا منذ ثمانية أشهر.
وتوقع التقرير انخفاض معدل الخسائر لو تم التنبه للأمر واتباع الاحتياطات اللازمة قبيل وقوع كارثة السيول؛ فقد كان من الممكن أن تبلغ الخسائر 6000 مليار تومان، أي ما يعادل 444 مليون دولار، في الوقت الذي تكبدت فيه المحافظة المنكوبة حسب التقديرات الأولية 10000 مليار تومان أي 741 مليون دولار تقريبا.
فيما طالب التقرير أعضاء البرلمان الإيراني بالعمل على تعويض الخسائر واتخاذ إجراءات من شأنها الحد من وقوع تبعات مماثلة خلال السنوات المقبلة.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: