موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة28 أغسطس 2018 10:32
للمشاركة:

بين الصفحات الإيرانية: عودة تصدير الكهرباء للعراق ومطالبة المحكمة الدولية بإصدار قرار يوقف العقوبات الأمريكية على إيران

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية إقليميا؟

 

ea3d7fd4-0cfc-484f-b4a6-699bdece77f5

خاص- جاده ايران

أوضح وزير الطاقة رضا اردكانيان، أن بلاده تصدّر الكهرباء حاليًا إلى أفغانستان وباكستان والعراق، وتستورد وقت الحاجة من تركمانستان وأرمينيا الكهرباء، وعلاوة على ذلك، هناك تمهيدات تجري حاليًا للتفاوض مع دول تركيا وأذربيجان لتصدير الكهرباء، لافتًا أن هناك مفاوضات حاليًا مع العراق لأجل دفع مليار دولار قيمة لديونها، وفقًا لصحيفة “أفكار”.

فيما أكد قائد قوات بحرية الحرس الثوري علي رضا تنغسيري، على أن مياه الخليج هي منزل إيران، مؤكدًا على أن سيطرة إيران بالكامل على الخليج ومضيق هرمز الاستراتيجي، معلنًا استعداد قواته أكثر من أي وقت مضى للدفاع عن مصالح إيران في هذه المنطقة، بما في ذلك قيامها بعمليات استطلاعية ومراقبة تحركات “الأعداء”، وفقًا لصحيفة “ابتكار”.

كذلك أشارت “إيران” إلى مشاركة كلًا من رئيسي روسيا فلاديمير بوتين، وتركيا رجب طيب أردوغان، في الاجتماع الثلاثي الذي سيعقد في إيران، للتباحث حول آخر التطورات على الساحة الدولية والإقليمية وخاصة التطورات في سوريا.

كما طالب ممثل إيران في محكمة العدل الدولية في لاهاي محسن محبي، بإصدار المحكمة قرارًا مؤقت للحيلولة دون تنفيذ العقوبات الأمريكية على طهران، وذلك على إثر الدعوى المرفوعة أمامها ضد الولايات المتحدة من إيران لانتهاك الأولى لمعاهدة المودة والصداقة الموقعة عام 1955، كما ذكرت صحيفة “رويش ملت”.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: