موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة22 ديسمبر 2019 19:09
للمشاركة:

شباك الأحد: كيف أثرت الأوضاع الاقتصادية في إيران على إحياء “ليلة يلدا”؟

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

رصدت الصحفية منيرة جكيني مظاهر التجهيز التي تسبق الاحتفال ب”ليلة يلدا”، في سوق “با ريران” الكبير في إيران، وقالت جكيني، إن “السوق يعاني من أثار العقوبات الاقتصادية الأميركية، إذ يبدو ذلك جليًا للمترقب في وجوه الناس الخجولة؛ لعدم مقدرتهم على شراء المستلزمات الأساسية لإحياء هذه الليلة التي تعتبر عيدًا بالنسبة للإيرانيين”. وأضافت جكيني، أنّ أكثر ما يلفت النظر في السوق هو الأيادي الخالية التي لم تستطيع تأمين الحاجات الأساسية لسفرة يلدا بسبب ارتفاع الأسعار وعدم انسجامها مع مداخيل المواطنين.
وخلال تقريرها الميداني لصحيفة “آرمان ملى” الإصلاحية، استطلعت جكيني أراء بعض المتبضعين في السوق، فنقلت عن إحدى السيدات قولها “لقد اضطررت إلى حذف بعض المكونات من سفرة ليلة يلدا؛ بسبب زيادة الأسعار لاسيما التي لا يتم استيرادها مثل الفواكه”. كذلك قول أحد المواطنين، إنّه “من غير المنطقي أنّ نقوم بصرف نصف الراتب الشهري من أجل إحياء ليلة واحدة، لكننا مجبرون كي لا يشعر أطفالنا بالنقص”.

العثور على جثة حمّال بضائع بين مرتفعات كردستان الايرانية

تم العثور وبعد ثلاثة أيام من البحث المضني على جثة حمّال البضائع الفتى فرهاد خسروى بين مرتفعات محافظة كردستان. وكان الفتى الذي يبلغ من العمر 14 عامًا قد قضى بسبب البرد القارس بعد أن أضاع طريق العودة إلى مدينته أثناء نقله بعض البضائع على ظهره برفقة أخيه ازاد خسروى والذي تم العثور على جثته قبل يومين من العثور على جثة اخيه. ونقلت وكالة “ايلنا” للأنباء عن مدير جمعية الهلال الاحمر في محافظة كردستان محمد باقر محمدي، أنّه “تم العثور على شخص آخر إضافة للأخوين خسروي قد تعرض لإصابات وتم نقله الى المستشفى لتلقي العلاج”. يذكر أنّ العديد من أهالي مدينة مريوان التي ينتمي إليها الشبان قد شاركوا في عملية البحث بين الجبال.

شباك الأحد: كيف أثرت الأوضاع الاقتصادية في إيران على إحياء "ليلة يلدا"؟ 1

ممثلة إيرانية تحصل على جائزة افضل دور في مهرجان سينمائي فرنسي

حصلت الممثلة الإيرانية الناز شاكر دوست على جائزة أفضل ممثلة في المهرجان السينمائي السياسي الفرنسي “كاراسون”، وذلك عن دورها في الفيلم الايراني “الليلة التي اكتمل فيها القمر”. وحسب وكالة “ايرنا” للأنباء فقد استطاعت الممثلة الإيرانية التغلب على منافساتها الإسبانية بينيلوب كروز، والبريطانية كيرا نايتلي، والفرنسية ساندرين بونير .وكان فيلم “الليلة التي اكتمل فيها القمر” والذي مهّد لشاكر دوست الطريق إلى العالمية، قد حصل أيضًا على لقب أفضل “فيلم سياسي طويل” في المهرجان . يذكر أن مهرجان “كاراسون” مهرجان فرنسي سياسي متخصص بالأفلام السياسية قام بتأسيسه السينمائي الفرنسي كوستا غافراس.

شباك الأحد: كيف أثرت الأوضاع الاقتصادية في إيران على إحياء "ليلة يلدا"؟ 2
جاده ايران واتساب
للمشاركة: