موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة13 ديسمبر 2019 12:38
للمشاركة:

هل تكون هذه المواقع الإيرانية هدفاً مقبلاً للطائرات الإسرائيلية؟

أوردت “فوكس نيوز” الأميركية صور مُلتقطة من الأقمار الاصطناعية، تؤكد حسب زعمها حفر إيران لنفق تحت الأرض في سوريا من أجل تخزين الصواريخ وكميات كبيرة مِن الأسلحة، مشيرةً إلى أنه هذه المعلومة مُؤكدة من قبل العديد من أجهزة الاستخبارات الغربية.

هل تكون هذه المواقع الإيرانية هدفاً مقبلاً للطائرات الإسرائيلية؟ 1

“فوكس نيوز”، أوضحت أن النفق يقع داخل قاعدة “الإمام علي” العسكرية شرق سورية، ويبلغ طوله 400 قدم، وعرضه 15 قدم، فيما يبلغ عمقه قرابة 13 قدم. كما بيّنت “فوكس نيوز” أن شركة Image Sat International (ISI ) الإسرائيلية المتخصصة في تقديم بيانات جغرافية عبر التصويت الفضائي هي أول من التقطت الصور في الخامس من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، مشيرة إلى أن تلك الصور الأولية أوضحت بدء عملية حفر النفق، وبعد أسبوعين من تاريخ الصور الأولى تم وفق صور أخرى لـ (ISI ) تغطية مدخل النفق وإخفاء أنابيب التهوية، وظهر بجانب موقع النفق كيات كبيرة من المخلفات الناتجة عن عملية الحفر.

هل تكون هذه المواقع الإيرانية هدفاً مقبلاً للطائرات الإسرائيلية؟ 2

صور شركة (ISI ) أظهرت مؤخراً بحسب “فوكس نيوز” أن عملية حفر النفق وتجهيزه أوشكت على الانتهاء، حيث تقاطعت دلالات هذه الصور مع تأكيدات أجهزة الاستخبارات الغربية التي تشير إلى اقتراب إيران الانتهاء من بناء هذا النفق.
التفكير بمشروع بناء النفق، وفقا لـ “فوكس نيوز” تم بعد تكرار استهداف قاعدة “الإمام علي” جوياً خلال هذا العام، الأمر الذي دفع القيادة العليا في طهران للموافقة على هذا المشروع، وإسناد تنفيذه لفيلق القدس الذي يقوده الجنرال قاسم سليماني.

هل تكون هذه المواقع الإيرانية هدفاً مقبلاً للطائرات الإسرائيلية؟ 3

في هذا السياق، ذَكرت “فوكس نيو” بافتتاح معبر “البوكمال- القائم” على الحدود السورية- العراقية، ناقلةً عن مصادر لم تسمها “تخوفات من توافد القوات والأسلحة الإيرانية بسهولة من وإلى قاعدة “الإمام علي” العسكرية باستخدام هذا المعبر. كذلك ربطت “فوكس نيوز” هذه التطورات في الشرق السوري بما كشفته صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية قبل أسبوع عن نقل إيران للعراق مئات الصواريخ القادرة على استهداف إسرائيل والسعودية والقواعد الأميركية في المنطقة.

هل تكون هذه المواقع الإيرانية هدفاً مقبلاً للطائرات الإسرائيلية؟ 4
جاده ايران واتساب
للمشاركة: