موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة15 نوفمبر 2019 19:31
للمشاركة:

تظاهرات في المدن الإيرانية رفضا لرفع أسعار البنزين

خرجت تجمعات في بعض المدن الايرانية احتجاجا على زيادة أسعار البنزين بحدود ثلاثة أضعاف بحسب مقاطع فيديو تناقلها ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي.
ومن ضمن المدن التي خرجت في التجمعات والتي دعت بعضها لإيقاف السيارات في الشوارع، مشهد، وشيراز، والأهواز، وسيرجان، وكرمان، وبهبهان.

بحسب وكالة فارس الايرانية للأنباء، فإن الشعارات التي رفعت لم تكن سياسية. بينما تراوح اعداد المشاركين في التجمعات بين ٥٠ الى ١٥٠ شخصا مشيرة الى تدخل عناصر الشرطة في بعض الأماكن.

و كانت الحكومة الايرانية قد اعلنت رسميا مساء الخميس/ الجمعة بدء تطبيق قرار تقنين استهلاك المحروقات ( البنزين ) و رفع أسعاره ثلاثة أضعاف.
و قالت شركة توزيع المشتقات النفطية في ايران في بيان إنها تنفذ قرار المجلس الاعلى للتنسيق الاقتصادي والذي تشكل بأمر من المرشد الايراني آية الله علي خامنئي بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي. وكشف وزير النفط الايراني بيجن زنغنة للتلفزيون الايراني ان أيا من عائدات الزيادة على أسعار البنزين لن تدخل ميزانية الحكومة و إنما ستوزع على العائلات التي تتلقى دعما حكوميا، و تم تخصيص ٦٠ ليتر شهريًا لكل سيارة خاصة بسعر ألف و خمسمائة تومان ( الدولار يعادل حوالي ١١٢٠٠ تومان) و ضعف هذا السعر لأكثر من هذه الكمية، فيما حُدد سعر البنزين الممتاز بثلاثة آلاف و خمسمائة تومان لليتر الواحد.

و تزامنا مع تنفيذ قرار رفع أسعار المحروقات (البنزين) و تقنينه، اعلنت الحكومة الايرانية زيادة الدعم الحكومي ل ١٨ مليون عائلة مستحقة بمعدل ٥٥ الف تومان شهريا للفرد الواحد.

وتناقل ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع تظهر إضرام النيران في محطات وقود في سيرجان كما ذكرت قناة ايران انترناشونال المعارضة أن أحد المتظاهرين قتل في سيرجان.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: