موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة19 أغسطس 2018 14:07
للمشاركة:

بين الصفحات الإيرانية: سليماني يزور النجف وعمران خان يعزز الجبهة المناهضة للإستكبار

كشف مساعد وزير الطرق والتعمير الإيراني أمير أميني، عن إعداد اتفاقية استراتيجية طويلة الأمد بين إيران وسوريا، وطبقًا لهذه الاتفاقية ستعيد الشركات الإيرانية إعمار 30 ألف وحدة سكنية متضررة من الحرب في المحافظات التي حررت أو يتم تحريرها حاليًا، بحسب التصريحات التي نقلتها صحيفة “آفتاب يزد”.

فيما تحدثت “اطلاعات” عن زيارة قائد قوة القدس بالحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني إلى مدينة النجف العراقية حيث اطلع على المراحل التكميلية لتوسعة حرم ضريح الإمام علي بن أبي طالب، والذي ينفذه عدد من المتخصصين الإيرانيين.

كذلك أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية حشمت الله فلاحت بيشه، على أن الغرامة المفروضة على العراق بسبب الحرب تعهد لا يمكن إنكاره في العلاقات بين البلدين، مشددًا على أن بغداد لديها القدرة على سداد تلك الغرامة طبقًا للبند الـ 6 من قرار مجلس الأمن 598، حسبما أشارت صحيفة “جهان صنعت”.

من جهته ثانية اعتبر المحلل السياسي حسين كنعاني مقدم، أن فوز عمران خان برئاسة وزراء باكستان عزز من الجبهة المعادية لأمريكا من سوريا في غرب آسيا إلى الصين شرقي القارة الآسيوية، واصفا الأمر بأنه انضمام لسياسي فطن إلى نادي الدول المعادية للاستكبار.

أما “كيهان” وعلى عادتها كل عام في ذكرى الإنقلاب الأميركي البريطاني على رئيس وزراء إيران الأسبق محمد مصدق، فقد غمزت من زاوية تعويل الأخير على التفاوض مع الولايات المتحدة.

هذا واستبعد محلل الشؤون التركية سيامك كاكائي، خروج تركيا من حلف الناتو على إثر اشتداد وتيرة الأزمة بينها وبين واشنطن، معتبرًا أن بين تركيا والناتو معاهدة عسكرية طويلة الأمد.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: