موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة17 أكتوبر 2019 19:08
للمشاركة:

شباك الخميس: ممارسات الجمهور البحريني لن تعبر المرمى الإيراني بسلام

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

تناولت معظم الصحف الإيرانية سلوك جمهور منتخب البحرين خلال المباراة التي جمعت النظيرين الإيراني والبحريني في العاصمة البحرينية المنامة، يوم الثلاثاء 15 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، ضمن تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم لعام 2022. تقريرٌ لصحيفة “آفتاب يزد” الإصلاحية، وصف تصفير الجمهور البحريني أثناء عرض النشيد الوطني الإيراني ب “قلة الاحترام” المتعمدة لإيران، ونقل التقرير المطالبات الإيرانية الرسمية الموجّهة إلى الاتحاد العالمي لكرة القدم (FIFA) واللجنة الأولمبية الدولية، بتوضيحاتٍ لهذا السلوك.

بدوره، طالب المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسية الخارجية في البرلمان الإيراني حسين نقوي حسيني، البحرين بتحمل مسؤولية تصرف جماهيرها، الذي وصفه ب”غير الأخلاقي”. من جهته، قال الكاتب احسان محمدي في تحليلٍ له عبر صفحات “عصر ايرانيان”، أن الخسارة في كرة القدم طعمها مرٌ دائمًا؛ لكن السلوك السيء في الملعب غير مقبول، مستذكراً أن الأسبوع الماضي كان حافلاً بهذه التصرفات، ومنها “تصفير الجماهير البحرينية أثناء عرض النشيد الوطني الإيراني، وتحية المنتخب التركي لحرب بلادهم الجدلية في سوريا، وإشاراتٍ عنّصرية ضد لاعبٍ ذو بشرةٍ سوداء في مباراةٍ جمعت المنتخبين البريطاني والبلغاري”. وأضاف أن البحرين ربحت مباراتها مع إيران وخسرت أخلاق اللعبة.

أزياء فنانات تودي بوزير الثقافة إلى المسائلة

ظهرت عدة فنانات إيرانيات بأزياء غير متعارفٍ عليها في البلاد، ضمن حفلٍ رسميٍ لافتتاح فيلم “مسخره باز”. وتداول المراقبون والنشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي في إيران صورًا للفنانات، إضافةً إلى تعليقاتٍ تنتقد ملابس الممثلة متين ستوده. التفاعل الإلكتروني الكبير ساهم في إيصال المسألة إلى البرلمان الإيراني الذي قام بدوره باستدعاء وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي؛ لتقديم توضيحاتٍ حول الزي غير المناسب للفنانات في الصورة. وحسب تقريرٍ لصحيفة “شهروند” فإن “اعتذار الفنانة ستوده لم يكن كافيًاً لإخماد هذه الهجمة على المشاهير من قبل المحافظين في إيران”. التقرير نقل أيضًا تصريحاتٍ للبرلماني الإيراني صادق طباطبائي نجاد، اقترح خلالها “توحيد ملابس المشاهير عبر لجنةٍ يتم تشكيلها في وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي”، كمعيارٍ ضابطٍ للمراسم الفنية في إيران.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: