موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة14 أكتوبر 2019 06:19
للمشاركة:

طحنون بن زايد في طهران؟ نفي دبلوماسي وميدل إيست آي يؤكد

نفى مصدر دبلوماسي أن يكون مستشار الأمن القومي الإماراتي طحنون بن زايد آل نهيان قد زار طهران في الساعات ال 48 الماضية بالتزامن مع زيارة رئيس الوزراء الباكستاني إليها. وقال المصدر أن التواصل بين طهران وأبو ظبي غير مقطوع لكن هذه الزيارة لم تحصل، على الأقل على حد اطلاع الأوساط الدبلوماسية.

مصدر آخر في طهران قال ل جاده إيران إن زيارة لمسؤول رفيع بمستوى طحنون بن زايد لم يتم تنسيقها على الأقل مع وزارة الخارجية، وهو أمر لا ينفي إمكانية وقوعها بتنسيق مباشر مع جهات أمنية.

وكان موقع ميدا إيست آي قد ذكر في وقت سابق أن بن زايد زار طهران نهاية الأسبوع. وجاء في مقال كتبه رئيس التحرير ديفيد هيرست أن لقاء المسؤول الإماراتي بالمسؤولين الإيرانيين خلال الساعات الماضية شكل أعلى مستوى إتصال بين البلدين منذ سنوات.

هيرست أشار إلى أن مهمة طحنون زايد محاولة احتواء التوتر بالتزامن مع الوساطات الأخرى الجارية، تحديدا الباكستانية والعراقية.
وبحسب الموقع فإن الخطوة الإماراتية تأتي في سياق مجموعة خطوات قامت بها أبوظبي خلال الفترة الماضية وتضمنت إرسال وفود أمنية إلى طهران وإعلانها لاحقا سحب جزء من قواتها من اليمن، كما أنها لم توجه أصابع الإتهام لإيران في المسؤولية عن الهجمات التي استهدفت ناقلات نفط بالقرب من الفجيرة، بالرغم من الإتهام الاميركي المباشر لطهران بذلك.
ويضيف الكاتب في هذا الإطار، هي في المقابل أرسلت وفدا من البحرية للقاء نظرائهم الإيرانيين في زيارة معلنة، بينما بقيت زيارة طحنون بن زايد نهاية هذا الأسبوع سرية.

ترجمة جاده إيران

جاده ايران واتساب
للمشاركة: