الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة7 أكتوبر 2019 16:10
للمشاركة:

“أنجلينا جولي” إيران من شاشة الانستغرام إلى دهاليز السجون.. ماذا قال المغردون؟

اعُتقلت فاطمة.خ المعروفة ب #سحر_تبر ذات ال 22 عاما بأمر من مكتب المدعي العام في طهران، حيث جاء الاعتقال بعد تلقي النيابة العامة لرسائل شكوى تقدم بها عدد من المواطنين ضد الفتاة المذكورة.
وحسب وكالات الانباء الإيرانية فإن “أنجلينا جولي” إيران تواجه العديد من الاتهامات، مثل الترويج للعنف، الحصول على المال بطريق غير مشروع، وإهانة المقدسات والحجاب الإسلامي، ونشر الإباحية وتشجيع الشباب على الفساد.

تُعتبر سحر تبر أحد مشاهير الانستغرام التي ما زالت منذ عام 2017 تحوز على اهتمام أغلب وسائل الاعلام المحلية والخارجية بسبب شكلها الغريب. كما أن كثرة عمليات التجميل جعلت البعض يطلق عليها اسم “جثة العروس” تشبيها بأحد الشخصيات الكرتونية في الفيلم الأميركي Corpse Bride الذي يحمل ذات الاسم.
جدير بالذكر أن الآراء تضاربت فيما إذا كانت سحر تضع مساحيق التجميل وتستخدم الفوتشوب لتغيير شكلها لتبدو شبيهة بالممثلة الأميركية أنجلينا جولي أو أنها أجرت نحو 50 عملية تجميل فاشلة.
برغم التكهنات السابقة إلا أن الفتاة نفت نيتها التشبه بالممثلة الأميركية، مضيفة أن ما تقوم به هو نوع من التسلية لا أكثر كما أنها تعتبره نوع فن حسب وصفها.
حادثة الاعتقال التي تعرضت لها سحر تبر تُبعت بإغلاق صفحتها على الانستغرام، كما أن الصفحة فقدت الآلآف من المتابعين. بيّد أن ذلك لم يمنع حصول حالة تضامن مع سحر عبر السوشيال ميديا، حيث اعتبر البعض أن هذه الفتاة لم تؤذ أحداً بعملها، فيما طالب آخرون بمعالجة سحر عوضاً عن اعتقالها، لكن بعضاً آخر من المغردين أيدوا اعتقالها معتبرين ما تقوم به غير اخلاقي ويتعارض مع ثقافة واخلاق المجتمع.

أحد المغردين في فريق التضامن تسائل عن فحوى الشكوى التي قدمها المواطنون ضد سحر ولماذا تم اعتقالها في هذا الوقت وهل بالفعل يمكن اعتقال أحدهم وفقا لشكوى من المواطنين، مضيفاً أن هناك قضايا تستحق الإضاءة والمتابعة أكثر مثل قضية منتقدي التكتم على قضية اهالي قرية لردغان والشيف تستر مستر اللواتي لم ينلّن أي اهتمام مقارنة مع قضية سحر التي لا تعتبر شيئا أمام ما ذكر انفاً

داوود حشمتي اصطف كذلك إلى جانب المتضامنين مع سحر، فكتب على تويتر “اعتقلوا سحر والأسوء من ذلك جزء من خبر الخبر الذي جاء فيه “بعد ارسال رسائل متعددة من المواطنين””، وتابع حشمتي قائلا حتى أنهم لا يملكون أي سبب مقنع للاعتقال مما جعلهم يقولون “بارسال رسائل متعددة من المواطنين”، السؤال هنا هل يملك المواطنون حق سلب الحرية؟

من جهته، وجه المغرد مهدي انتقاده للفتاة قائلاً عندما يتمكن شخص لوحده بوضع بلد كامل تحت السؤال.

من جانب آخر، تسائل مرتضى عن الطبيب الجراح الذي اجرى العمليات لسحر، وأين ضميره وكيف تمكن من تحويل هذا الملاك إلى شيطان.

كذلك طرحت فروزش أسئلة عدة في حسابها على تويتر تعليقا على الموضوع قائلة ما الذي حصل حتى جعل فتاة شابة وجميلة مثل فاطمة من خلال العمليات الجراحية ومساحيق التجميل ان تقويم بتحويل نفسها إلى عفاريت كرتونية وتصبح #سحر_تبر. أين اخطأت طريقة التربية والثقافة والمجتمع والعائلة. وأشارت إلى أن الاعتقال وحده لايمكنه تصحيح ثقافة الشهرة الطبية الكاذبة

التفاعل الساخر مع القضية لم يغب كذلك عن تعليقات المغردين الإيرانيين، حيث قال Mr. S P E C I A L اعتقلوا سحر من ادأجل استجواب المساجين ولو كنت معتقل لكنت اعترفت بما فعلته وما لم افعله.

وفي هذا السياق الساخر كتب ورخاوینسکیِ پدر، لا تقلقوا على سحر لانه يمكنها العبور من بين قضبان السجن لشدة نحافتها.

لم تتضح معالم قضية سحر تبر بالكامل سوى ما جاءت به الأخبار، فهل ستظهر سحر على الشاشة قريباً بشكلها الحقيقي لتفك قدر من الألغاز حول شكلها وشخصيتها أم سينوب بالحديث عنها أحد أفراد عائلتها ليسرد مرضها النفسي الذي يزامنها كما حصل مع سحر خدادياري الملقبة ب “فتاة الأزرق” التي انتحرت منذ فترة قليلة أو مثل ليدا كاوه او خانم ميم اللواتي بقيت ملفاتهن مفتوحة وأُرجع سبب أفعالهن إلى الانتحار أو الخطف أو إلى مشاكل نفسية؟

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: