موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة6 أكتوبر 2019 15:57
للمشاركة:

شبابيك الأحد: احتفالية البنفسج النسائي في الملاعب واعتقال أنجيلنا جولي إيران

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

أثار وصول رسالة “احجزوا مقاعدكم بسرعة في ملعب آزادي” إلى أغلب الهواتف النقالة في إيران استغراب المواطنين، الأمر الذي دفعهم لفتح موقع الحجز الألكتروني ليفاجئوا بمقاعد ملونة بالنفسجي مخصصة للسيدات، نعم هذه المرة الأولى التي يسمح لهن بشراء بطاقات كبقية المواطنين في إيران. حسب تقرير لصحيفة “اعتماد” الإصلاحية، فإن اللون البنفسجي بدأ يتزايد يوم الجمعة في الحجوزات مع انتشار وسم “تعالي معي إلى الملعب” عبر السوشال ميديا. ووفق التقرير فإن حادثة فتاة الأزرق التي أحرقت نفسها أخيراً من أجل الملاعب أثرت على الرأي العام في إيران والعالم، وأحرجت من جهة ثانية المسؤولين في إيران ووضعتهم أمام خيارين أمّا قبول دخول النساء إلى الملاعب أو توقيف الكرة الإيرانية من قبل الفيفا.
الخطوة الأهم في هذه الاحتفالية التي تعم أوساط المهتمين بهذا الأمر في إيران ستأتي لاحقاً في أرض الملعب عندما تدخل السيدات إلى المدرجات بحرية ودون فوضى.

اعتقال شبية أنجيلنا جولي في إيران

اعتقلت الشرطة الإيرانية الشابة المشهورة سحر تبر المعروفة بشبيهة أنجيلينا جولي بناءاً على طلب النيابة العامة للإرشاد في طهران وذلك بناءاً على شكاوى شعبية تلقتها النيابة، حسب الخبر الذي نشرته وكالة “تسنيم” فإن الشابة سحر تبر تواجه عدد من التهم أبرزها الوجه غير المألوف، نشر العنف، كسب الأموال بطرق غير شرعية، إهانة المقدسات والحجاب الإسلامي ونشر الفساد والفجور.
يذكر أن الشابة سحر تبر اشتهرت على مواقع التواصل الاجتماعي بإجرائها عمليات جراحية لتشبه الممثلة الأمريكية أنجيليا جولي مثيرة بصورها انتقادات كثيرة لخروجها عن المألوف.

موت شاب افغانستاني تحت التعذيب في قشم

تناول الإعلام الناطق بالفارسية خبر موت شاب افغانستاني في قشم جنوب إيران تحت التعذيب بروايات متعددة، الأولى هاجمت القتلى واصفةً إياهم بالعنصريين حسب هذه المصادر فإن الشاب 16 سنة تحرش لفظياً بسيدة من جزيرة قشم مما أثار حفيظة زوجها وهو رئيس مجلس بلدية قرية “سلخ” وانتقم منه بتعذيبه وإهانته حتى الموت وسجل الزوج شريط مصور ليكون عبرة لبقية الأجانب في إيران.
سفارة أفغانستان في إيران طالبت من جهتها بتوضيحات لهذه الحادثة فيما تدخلت منظمات إنسانية مطالبة وزارة الخارجية الإيرانية بتوضيح تفاصيل القضية. على الضفة الإيرانية وضع الإعلام الإيراني هذه الحادثة على هامش أحداثه، حيث نقل موقع “خبر آنلاين” هذه الحادثة مع تكذيب مقتل الشاب معتبرةً أن إثارتها هو تحريض للعداوة بين الشعبين.

الحياة المرفهة للإيرانيين فقط في إيران

أمواج الهجرة الإيرانية إلى الخارج تتزايد سنوياً بحثاً عن حياة أفضل، وفقاً لإحصائيات العام 2018 فإن أميركا هي البلد الأكثر استقبالاً للهجرة الإيرانية حيث يعيش فيها مليون و500 ألف إيراني، تأتي بعدها كندا وبريطانيا والسويد وتركيا وألمانيا. حسب تقرير صحيفة “آفتاب يزد” الإصلاحية الذي يؤكد أن المهاجرين من إيران يعتادون سريعاً على ظروف بلد المهجر ويتركون عادات البذخ والإسراف التي رافقتهم في حياتهم داخل إيران، هذا التأقلم السريع يشمل الأغنياء والفقراء، تدوينات المهاجرين الإيرانيين تعكس اشتياقهم للحياة المرفهة التي عاشوها في إيران والصعوبات التي يعانون منها في بلدان المهجر بسبب اختلاف ثقافتهم الأصلية عن تلك الجديدة، فأغلب المهاجرين يدركون مدى إسرافهم السابق عندما يشاهدون أساليب الحياة في الغرب والرقابة على الاستهلاك من ماء وكهرباء إلى اللباس وأدوات الزينة، فيندمجون بالمجتمعات الجديدة تاركين خلفهم حياة الترف لإيران فقط.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: