موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة2 أكتوبر 2019 15:25
للمشاركة:

شباك الأربعاء: السرطان يقتل 800 ألف شخص سنويا والحكومة قلقة من التفكك الأسري

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

كشفت وزارة الصحة الإيرانية أن التهاب “الهيلوباكتر بيلوري” المعدي هو الذي جعل إيران من بين أكثر الدول خطرا في الإصابة بهذا الفايروس بنسبة 70 في المئة. وأرجعت الوزارة الإصابة بالسرطان إلى عوامل عدة منها عوامل وراثية بالاضافة إلى التدخين واستهلاك الملح واللحوم الحمراء، وتناول كمية كبيرة من الأطعمة العالية الدهن والمشروبات الساخنة.
وقد تصدرت كل من أردبيل وزنجان وخراسان الشمالي وأذربيجان الشرقية والغربية وخراسان الرضوية، قائمة أكثر المحافظات خطورة وأكثرها شيوعا بالإصابة بالسرطان. اما في كردستان وايلام وهمدان وكهغيلويه وبوير احمد سمنان ولورستان، فإن نسب الإصابة تتراوح بين عشرين وثلاثين مصابًا بين كل 100 الف شخص.
أما أكثر أنواع السرطان شيوعاً في إيران حسب ما جاء في تقرير نشرته صحيفة شهروند، فهي سرطانات الرئة والثدي والقولون والبروستات والمعدة والمريء والرحم والتروئيد والمثانة.

ارتفاع نسب الطلاق في إيران يهدد الأمن الأسري!

سجلت حالات الطلاق في إيران ارتفاعا ملحوظا في السنوات الأخيرة، فقد بلغت العام الماضي 174 ألفًا و698 حالة. وبحسب الاختصاصيين الاجتماعيين فإن احد اسباب ارتفاع نسب الطلاق يعود للمادة 1133 التي تعطي الزوج الصلاحية في تطليق زوجته بمجرد مراجعة المحكمة، لذا أعادت الحكومة النظر بالمادة لتدوين لائحة جديدة من شأنها تعزيز الروابط الأسرية حسب ما جاء في صحيفة “أرمان ملي”.
من جهتها ذكرت مساعدة رئيس الجمهورية الإيرانية في شؤون المرأة والعائلة معصومة ابتكار أن الموضوع تمت دراسته سابقا، لكنه مازال يحمل إشكالات، وفيما يخص شروط الطلاق فقد تم تدوين لائحة جديدة وإرجاعها
الى لجنة اللوائح في الحكومة ليصبح الطلاق اكثر صعوبة.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: