الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة19 سبتمبر 2019 16:56
للمشاركة:

إيران والغرب: من هو مستشار الأمن القومي الأميركي الجديد؟

كتب “Curt Mills” كارت ميلز مقالة نشرت بمجلة “The American Conservative” سلط فيها الضوء على روبرت أوبراين الذي إختاره الرئيس الأميركي دونالد ترامب لتولي منصب مستشاره للأمن القومي خلفاً لجون بولتون.

و وصف الكاتب المستشار الجديد بأنه ينتمي إلى مؤسسة الحكم أو ما يُعرف بالاستابليشمنت مشيراً في الوقت نفسه إلى انه عمل سابقاً مع بولتون.

كما اعتبر الكاتب أن تعيين أوبراين يشكل نصراً لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إذ أن المستشار الجديد كان يعمل لدى بومبيو في وزارة الخارجية كمسؤول ملف الرهائن الأميركيين. و أضاف بأن الدور الذي بات يلعبه بومبيو على صعيد السياسة الخارجية الأميركية شبيه للدور الكبير الذي لعبه مهندس السياسة الخارجية الأميركية التاريخي هنري كسينجر.
كما تابع الكاتب بأن تعيين ترامب لشخصية عملت في السابق مع بولتون يفيد بأنه يركز على جانب العلاقة الشخصية و ليس الآراء السياسية.

هذا و تطرق الكاتب أيضاً إلى ملف إيران، مشيراً إلى أن إيران تشغل أجهزة الأمن القومي الأميركي. و نقل عن مصدر في شركة “SpaceX” الفضائية الأميركية المعروفة، بأن الشركة قامت بتقليص بعض اعمالها التجارية خلال الأيام الأخيرة من أجل التفرّغ للرد على عدد كبير من طلبات الحصول على صور أقمار صناعية لمنطقة الشرق الأوسط.

في هذا السياق، يُذكر أن روبرت أوبراين ألف في وقت سابق كتاب “عندما نامت أميركا”، تحدث فيه عن إحياء القيادة الأميركية للعالم في زمن الأزمات.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: