موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة8 سبتمبر 2019 09:41
للمشاركة:

مانشيت ايران: الفريق الدبلوماسي الإيراني في دائرة الاتهام مجدداً

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخلياً وخارجياً؟

“جمهوري اسلامي” الوسطية: زيادة الأبحاث النووية لنصل إلى مليون جهاز طرد مركزي

“مردم سالاري” الإصلاحية: تفاصيل الخطوة الثالثة.. المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية يعلن تفاصيل الخطوة الثالثة لخفض الالتزام بالاتفاق النووي

“كيهان” الأصولية: الخطوات الصغيرة ليست كافية للرد على القيود الكبيرة المفروضة على الاتفاق النووي

“صداي اصلاحات” الإصلاحية: خمسة مراكز أصلية للفساد في إيران

“خراسان” الأصولية: دولار البنزين في طريقه إلى البلاد

“جوان” الأصولية: على الأطباء أن يكتبوا وصفة تهربهم من الضرائب

أهم التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية الصادرة لهذا اليوم الأحد 8 أيلول/ سبتمبر 2019

تساءلت النائبة في البرلمان الإيراني طيبة سياوشي عن الهدف الرئيسي من وراء بث التلفزيون الإيراني لوثائقي “الذرة” الذي هاجم الفريق الدبلوماسي الإيراني، واتهمه بالخيانة.
سياوشي في افتتاحية صحيفة “اعتماد” الإصلاحية، وضعت هذا العمل في إطار إضعاف الفريق الدبلوماسي المفاوض في الشأن النووي، الأمر الذي يضر بحسب رأيها بمصالح البلاد الاقتصادية والاستراتيجية، لا سيما من خلال اتهام تيار سياسي لنظيره بالخيانة.
واستطردت سياوشي في انتقاد الوثائقي، لتخلص إلى أن الجميع اليوم في مركب واحد وفي حال حدوث أي خلل فإن الجميع سيغرق، مذكرةً معدّ ومخرج العمل بأن المفاوضات التي قادها وزير الخارجية محمد جواد ظريف لم يُتخذ فيها القرار بشكل فردي أو حزبي وإنما كان يأتي من أعلى المستويات في البلاد، على حد قولها.

في سياق آخر، نقلت صحيفة “خراسان” الأصولية تصريحات المدير العام للبورصة سيد علي حسيني، التي كشف فيها عن بيع إيران 150 مليون لتراً من البنزين بقيمة 72 مليون دولار عبر البورصة خلال الأسبوع الماضي، وبحسب الصحيفة فقد أكد حسيني أن البيع عن طريق البورصة سيشمل مشتقات نفطية أخرى خلال الأسبوع المقبل، متوقعاً أن تتمكن طهران من بيع 250 ألف طن من المشتقات النفطية كالبنزين، الغاز المسال، المازوت والنفط المكرر.
“خراسان” رأت بناءً على ما سبق أن تصدير المشتقات النفطية يمكن أن يشكل بديلاً عن تصدير النفط الخام في ظل العقوبات المفروضة على النفط الإيراني.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: