موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة18 أغسطس 2019 17:50
للمشاركة:

شباك الأحد: أنباء عن اعتقال فتيات حاولن دخول ملعب في طهران، و”صوت أرضي” يحتضن موسيقى العشائر

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

يستمر نشطاء حقوق المرأة في احتجاجاتهم المطالبة بوقف الحظر المفروض على دخول النساء لملاعب كرة القدم.
هذه المطالب تتقاطع مع تحذيرات للاتحاد الدولي لكرة القدم بعواقب سيتكبدها اتحاد كرة القدم الإيراني نتيجة مخالفته الالتزامات الدولية في الشأن الرياضي.
في هذا السياق نقلت مواقع إيرانية من بينها موقع “فوا نيوز” المعارض، أنباءً أفادت بأن فتيات معروفات باسم “فتيات الحرية” تم اعتقالهن من قبل الحرس الثوري بتهمة محاولة دخول ملعب لكرة القدم في طهران.
الصحفية ستارة لطفي، أشارت في تقريرٍ لها بصحيفة “همدلي” الإصلاحية أن من بين الفتيات اللواتي تم اعتقالهن، زهرا خوش نواز، وليلى مليكي، وهدية مروستي، وأضافت لطفي أن اتحاد الكرة الإيراني لم ينف أو يؤكد هذا الأمر، لافتةً إلى أن المتحدث باسم الاتحاد أمير مهدي علوي رد على إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم باستلامه شكاوى من نشطاء إيرانيين بأمر الاعتقالات، بأنه وإن كانت الاعتقالات التي حصلت صحيحة لا علاقة للاتحاد الدولي لكرة القدم بهذا الأمر.

موجة الطلاق في إيران تهدأ

منذ عام 1991 وإيران تشهد ارتفاعا في حالات الطلاق لا سيما بين الشباب حديثي الزواج. هذه الموجة استمرت في ارتفاعها حتى عام 2016، إذ بدأت حالات الطلاق بالتراجع خلال السنوات الثلاث الأخيرة بنسبة 9%، بحسب ما صرح رئيس منظمة الشؤون الاجتماعية تقي رستم وندي الذي عزا ذلك للتدخلات “الإيجابية” التي قامت بها المنظمة بالتعاون مع مؤسسة الزواج الخيرية.
وفي تصريحات نقلتها وكالة أنباء “فارس”، قال رستم وندي إن المساعدة في زيادة عدد الزيجات لأن تكون ألف حالة زواج خلال السنة في كل محافظة سيعوض حالات الطلاق في البلاد بالمستقبل. وأكد وندي على الحاجة للنظر إلى الوضع الاجتماعي في البلاد، وتحليله بشكل جيد للقيام بعمل جيد لحل هذه الأزمة التي تساهم المشاكل الاقتصادية والاجتماعية، في تفاقمها.
وشدد رستم وندي على ضرورة حماية ودعم العائلة الإيرانية، لأنها تشكل ركنا أساسيا في المجتمع الإيراني، فضلاً عن أنها تعد مؤسسة أساسية من شأنها حماية الزواج من خلال استدامتها وقوتها.

عزف الموسيقى العرقية في محطات مترو طهران

بالتزامن مع انطلاق المعرض الرابع للقبائل والعشائر الإيرانية، تستمر الاحتفالات الموسيقية المتنوعة، كردية وعربية وفارسية وآذرية وغيرها، داخل محطات مترو العاصمة طهران منذ أيام عيد الأضحى المبارك وحتى عيد الغدير الثلاثاء المقبل.
وفي مقابلة مع وكالة أنباء” ارنا” قال مدير شركة مترو الأنفاق في طهران فرنوش نوبخت إن برنامج “صوت أرضي” لموسيقى العشائر والقبائل مقام حاليا في المحطات الرئيسية في العاصمة، وتقوم ثلاثة عشر فرقة من مختلف القوميات الإيرانية بالعزف.
وأكد نوبخت أن هذا البرنامج الذي يقام بالتعاون مع منظمة الشؤون الثقافية والاجتماعية التابعة لشركة مترو الأنفاق ومنظمة التنمية الريفية يعد نشاطا اجتماعيا ثقافيا يخلق حالة من التضامن والتكاتف الوطني ويعززها.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: