موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة11 أغسطس 2019 15:56
للمشاركة:

شباك الأحد: لماذا لا يتزوج الإيرانيون؟

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

لا تزال أزمة انخفاض نسب الزواج في إيران تحظى باهتمام صحافة البلاد، حيث نشر القسم الاجتماعي بوكالة “تسنيم”، تقريراً أشار فيه إلى أن معدلات الزواج انخفضت بنسبة 37% خلال السنوات العشر الأخيرة.
التقرير نقل في هذا السياق تصريحات لممثل طهران في البرلمان علي مطهري، بيّن خلالها أن المفاهيم الثقافية والعادات الخاطئة كالمهر المرتفع وشراء الذهب الكثير، والاحتفالات المتعددة التي ليس لها أي معنى في بعض الأحيان، هي السبب في تأخير الزواج وتراجع الشبان عن الإقدام على هذه الخطوة، على حد قوله.
من جانبه، أكد الخبير في القضايا الاجتماعية رضا فكوري على ضرورة دعم الشباب من أجل الزواج، من خلال تقديم تسهيلات كبيرة في السكن والعمل والدعم المالي لإزالة عوائق الزواج من أمامهم، مضيفاً خلال أقواله التي أوردها التقرير أن تنفيذ هذه المطالب هي وظيفة صناع السياسة في البلاد.

الاستعانة بسباق الرالي لإحياء السياحة

دأبت وزارة السياحة الإيرانية على إقامة سباقات سنوية لسيارات الرالي بهدف تنشيط السياحة في البلاد، بيد أنها تخطط هذا العام لتوسيع هذا النشاط بإقامة سباق لسيارات الرالي الكلاسيكية.
ومن المفترض أن ينطلق هذا السباق يوم الأربعاء القادم من العاصمة طهران، على أن تكون محطته الأخيرة محافظة سمنان الممتدة على سلسلة جبال البرز شمالي البلاد.
مدير إدارة اتحاد السيارات والدراجات النارية في وزارة السياحة أردشير درويشي، كشف عن مشاركة 60 سيارة في السباق، موضحاً أن جميع السيارات المشاركة هي من صنع أميركي وأوروبي، فضلاً عن أن تاريخ صنعها يعود للفترة ما بين عامي 1950و 1975. درويشي لفت خلال تصريحات نقلتها وكالة “ارنا” الرسمية إلى أن هذه السباقات تهدف للتعريف بالمعالم السياحية الإيرانية، إلى جانب دورها في تعزيز السياحة الداخلية والخارجية في البلاد.

أربعة عشرة ميدالية في أولمبيادي أذربيجان وهنغاريا

احتلت إيران المرتبة الرابعة في أولمبياد أذربيجان العالمي للبرمجة والعلوم، حيث جاءت في هذا الموقع خلف أميركا وروسيا والصين. في الوقت نفسه تشارك طهران في أولمبياد هنغاريا الدولي لعلم الفلك.
وكالة أنباء “فارس”، سلطت الضوء على هذه المشاركة الإيرانية، فأجرت مقابلة مع رئيس مركز تدريب الموهوبين والعلماء الشباب عنايت سالاريان، الذي أعلن عن حصول الفريق الإيراني المكون من أربعة طلاب خلال أولمبياد أذربيجان على ميدالية ذهبية وثلاثة فضيات، مضيفاً أن بلاده حصدت من أولمبياد الفلك عشرة ميداليات سبعة منها فضية و ثلاثة برونزية.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: