موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة28 يوليو 2019 11:26
للمشاركة:

شباك الأحد: البلياردو هواية الأصفهانيات؟… وقصائد احتفالية باحتجاز الناقلة البريطانية

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

يتفاعل، حدث احتجاز ناقلة النفط البريطانية في مضيق هرمز، بطرق مختلفة. وكالة أنباء “فارس” الأصولية تحدثت عن توجه لإقامة سهرة شعرية مجانية تحت عنوان “أصحاب هرمزغان”. مساء اليوم الأحد سيشارك فيها عدد من شعراء البلاد، من المتخصصين ب”شعر الثورة الإسلامية” و”الشعر الفكاهي”، كناصر فيض ومحمود اكرامي وحميد رضا شكارسري.

عائلات أصفهان وهواية البلياردو
بدا لافتًا الإقبال النسائي في أصفهان على ممارسة رياضة البلياردو. هذا الإقبال دفع اتحاد رياضات البولينغ والبلياردو والpools في أصفهان، إلى البحث في افتتاح نواد للبلياردو مخصصة للعائلات، في خطوة إن حصلت ستكون الأولى في إيران. وفي تصريحات نفلتها صحيفة “نصف جهان” الحكومية عن رئيس الاتحاد في أصفهان سيد مسعود داودي، أشار إلى أهمية القيام بتسهيلات كبيرة لشراء معدات رياضة البلياردو لتجهيز الأندية والمراكز الخاصة، وتهيئتها لتناسب الأسر، وقد تم تحديد أندية ذات مساحات خاصة لتوفير هذه الإمكانات، معتبرا هذه الخطوة “فرصة جيدة للنساء”.
كما لفت داودي إلى أن 50 في المئة من المجتمع النسائي داعم لجعل البلياردو لعبة عائلية، واعداً في الوقت نفسه بإقامة بطولات بلياردو عائلية، في حال كانت سعة النادي متناسبة، وفي حال ساعد مجلس إدارة المحافظة والأندية على توفير الظروف المناسبة لذلك.

عن صعوبة امتلاك بيت في إيران
تملّك بيت في إيران، ولا سيما في المدن الكبرى كالعاصمة طهران وتبريز وغيرهما، أصبح أمرًا شبه مستحيل على الشباب الإيراني والعائلات الإيرانية من طبقات اقتصادية عديدة، حتى لو كان “بيتًا” مساحته 40 متراً فقط!
وفي تقرير لصحيفة “آرمان ملى” الإصلاحية عرضت الصحافية زينب مختاري، أرقاماً ونسباً صادرة عن مركز الإحصاء الإيراني تفيد بأن نسبة المقيمين في بيوت مملوكة لهم انخفضت إلى 60.5 في المئة بعد أن كانت 67.7 في المئة، وأن نسبة المستأجرين ارتفعت من 22.9 في المئة إلى 30.7 في المئة في كل إيران. التقرير أشار إلى أن طهران تتصدر قائمة المدن الإيرانية التي تعيش فيها النسبة الأكبر من المستأجرين، حيث تبلغ نسبة المستأجرين 36 في المئة من سكان المدينة.
محافظات كرمانشاه وخراسان وكردستان وسيستان وبلوشستان، تأتي بحسب التقرير بعد طهران، لكن نسبة المستأجرين في جميع هذه المحافظات تتجاوز 30 في المئة.
مختاري اعتبرت أن زيادة نسبة الإقراض المصرفي بثمانية أضعاف، وإن وصلت إلى 13 ألف دولار لمساعدة الناس على شراء منازل، لن يكون كافياً في المستقبل، الأمر الذي سيجعل فكرة امتلاك بيت في مهب الريح، بسبب ارتفاع أسعار المسكن بنسبة 100 في المئة سنويًا.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: