موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة23 يوليو 2019 14:22
للمشاركة:

شباك الثلاثاء: تدني معدل الولادات وارتفاع عدد المعاهد السينمائية

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية اجتماعياً وثقافياً؟

تشهد إيران تراجعًا في معدل الولادات في السنوات الأخيرة. مؤشرات مركز سلامة المجتمع والعائلات التابع لوزارة الصحة الإيرانية، ومركز الإحصاء التابع لمنظمة الأمم المتحدة، تؤكد أن معدل الولادات انخفض في إيران خلال العام الماضي إلى أقل من 1.2%، بعد أن كان 1.84% في العام السابق.

المتخصّص في علوم السكان محمد ولي عليئي، أشار في مقابلة مع صحيفة “رسالت” الأصولية إلى أن معدل المواليد الحالي في إيران قليل جداً، حيث لم يصل إلى المستوى المتوسط، وهذا الأمر برأي ولي عليئي لا يستطيع أن يعطي جيلاً يضمن الاستمرارية في المستقبل. كما نقلت الصحيفة تصريحات عضو اللجنة الثقافية في البرلمان الإيراني حجة الإسلام أحمد سالك، حيث شكّك بالأرقام المذكورة، ووصفها بغير الدقيقة، معللاً رأيه باختلاف الأرقام الصادرة من العديد منالمؤسسات المتخصّصة. سالك طالب مؤسسة الإحصاء في البلاد بإصدار الأرقام الدقيقة لجميع المجالات بما فيها معدلات الولادات.

أصفهان تشكو نقصًا كبيرًا في عدد المعلمين

تناولت صحيفة “نصف جهان” الحكومية أزمة نقص المعلمين في محافظة أصفهان، ونقلت عن نائب مدير إدارة التخطيط والموارد البشرية في قسم التربية والتعليم في للمحافظة غلام حسن سخايي قوله “إن المحافظة تعاني نقصاً كبيراً في عدد المعلمين المختصين بالتعليم الابتدائي والثانوي”، وأوضح أن أعداد المعلمين المتقاعدين في العام الماضي بلغت 12 ألف معلم، كما توقع ارتفاع العدد بداية العام الدراسي المقبل إلى 15 ألف معلم.

ارتفاع ملحوظ في عدد المعاهد السينمائية

عدد معاهد السينما في إيران ارتفع إلى 280 خلال السنوات الثلاث الماضية، 81 منها في طهران. هذا ما نقلته وكالة فارس عن قسم العلاقات العامة لمكتب الدراسات والمعرفة السينمائية في إيران، في تقريره حول أداء المعاهد السينمائية ومستواها العملّي والفني.

يضيف التقرير أن جميع هذه المعاهد تقدم دورات في التمثيل والدبلجة والإنتاج وصناعة الأفلام والرسوم المتحركة والمسرح وغيره، لمختلف الفئات العمرية. ويخلص التقرير إلى أن قسم التمثيل هو الأكثر استقطابًا، حيث تخرج منه 743 طالبة و592 طالبًا.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: