موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة آمالثلاثاء 5 مارس 2019 13:19
للمشاركة:

شبابيك إيرانيّة/ شباك الثلاثاء: الملاكمات الإيرانيّات إلى البطولات الدوليّة وازدهار زراعة الزعفران

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية اجتماعياً ثقافياً؟

جاده إيران- موسى جعويك

الملاكمات الإيرانيّات والبطولات الدولية… الطريق سالكة
تلقّت الملاكِمة الإيرانيّة صدف خادم (24 عاما)، دعوةً رسميّة للمشاركة في بطولة رويان للملاكمة التي تنظّم في باريس. دعوة خادم أتت بعد موافقة الاتحاد الدولي للملاكمة على مشاركة اللاعبات الإيرانيّات في البطولات الدوليّة، إثر جهودّ إيرانيّة وتركيّة لإقناعه بالسماح للاعبات المحجبات بالمشاركة في البطولات الدولية.
خادم أكّدت لصحيفة “شرق” خبر مشاركتها، لكنّها رفضت تقديم تفاصيل أخرى: “لا أرغب في الحديث كثيرا عن هذا الموضوع”. الصحيفة أشارت إلى أنّ الخبر لاقى اهتمامًا كبيرًا في وسائل الإعلام الفرنسيّة، في الوقت الذي لم يحظَ فيه بالأهميّة الكافية في وسائل الإعلام الإيرانيّة، علمًا أنّ هذا القرار سيتيح للملاكمات الإيرانيّات المشاركة في أولمبياد باريس 2024.

السينما الإيرانيّة على موعدٍ مع “سامي”
نحو ١٢٠ عامًا من السينما في إيران، خلت من الأفلام العربيّة. اليوم، يقترب الجمهور الإيرانيّ من مشاهدة أوّل
فيلم عربيّ خوزستاني. “سامي” هو عنوان الفيلم الذي انتهت مراحل إنتاجه وفق ما نقلت وكالة “ايسنا” عن منتجة الفيلم محبوبة هنريان ومخرجه حبيب باوي ساجد. يتناول الفيلم تقاليد العرب في محافظة خوزستان الإيرانيّة ولغتهم ولباسهم. وهو امتداد لأفلامٍ سابقة من إخراج باوي ساجد ركّزت بمعظمها على الأبعاد الثقافية في المناطق الجنوبية من إيران.

شبابيك إيرانيّة/ شباك الثلاثاء: الملاكمات الإيرانيّات إلى البطولات الدوليّة وازدهار زراعة الزعفران 1

على اعتاب النوروز… 2000 شجرة جديدة في طهران
توسيع المساحات الخضراء في طهران مازال محل اهتمام فئةٍ من الشباب. فقد نظمّ عدد منهم حملةً لغرس 2000 شجرة صغيرة ترحيبًا بعيد النوروز، الذي يتزامن عادةً مع بداية فصل الربيع. وكالة تسنيم نقلت عن مسؤول المنطقة الغربية في طهران أنّ “الاحياء القديمة فيها تعدّ من الأحياء القليلة التي تحوي حدائق عامة” وهذا ما دعاه إلى مطالبة بلدية العاصمة “بتشجير المزيد من المساحات الكبيرة في العاصمة، لتكون مقصدًا للجميع”.

شبابيك إيرانيّة/ شباك الثلاثاء: الملاكمات الإيرانيّات إلى البطولات الدوليّة وازدهار زراعة الزعفران 2

الزعفران… ذهب إيران الأحمر
400 طنٍّ من الزعفران هي حصيلة موسم عام 2018 الإيرانيّ، أي بمعدّل كيلوغرام من الزعفران في كلّ 2500 متر مربّع من الأراضي المزروعة بهذه العشبة. هذا ما نشرته وكالة “نادي الصحفيين الشباب” في تقريرٍ مفصّل، أكّد فيه مساعد وزير الزراعة الإيراني محمد علي طهماسبي أنّ “مساحة زراعة الزعفران في البلاد تصل الى 110 الف هكتار، تزداد سنويا بمعدّل 5 آلاف هكتار”. وبحسب طهماسبي فإنّ تصدير الزعفران قد ارتفع على نحوٍ ملحوظ مقارنةً بالسنوات الماضية. فخلال عام 2017 صدّرت إيران 237 طنًّا من الزعفران بقيمة 325 مليون دولار، ليرتفع السعر خلال عام 2018، عبر تصدير 227 طنًا بقيمة 295 مليون دولار.

شبابيك إيرانيّة/ شباك الثلاثاء: الملاكمات الإيرانيّات إلى البطولات الدوليّة وازدهار زراعة الزعفران 3

جاده ايران واتساب
للمشاركة: