موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة آمالخميس 7 فبراير 2019 15:30
للمشاركة:

خمسة من إيران: خمسة أرقام قياسية إيرانية في موسوعة غينيس

خمسة أشياء تميزت بها إيران

خاص- جاده إيران

١- إلهام أصغري.. فتاة البحر التي حطّمت القيود
بعد سنوات من التدريب والتمارين المُضنية، استطاعت إلهام أصغري تحقيق حلمها، فأصبحت أول امرأة إيرانيّة تُسجّل رقماً قياسياً في السباحة، وتدخل موسوعة غينيس في العام 2017.
قطعت أصغري مسافة عشرة كيلومترات في مياه بوشهر جنوبي إيران، وسبحت فيها لثلاث ساعات متواصلة، واستخدمت تقنية سباحة الصدر دون فتح يديها، فحطّمت الرقم القياسي عن ذات الفئة والذي كان سابقا من نصيب الإيطالي باولو كارزي.
لم تكن تلك محاولتها الأولى، فهي التي سبحت سابقاً في مياه بحر قزوين لثماني عشرة ساعة متتالية، لكن ذلك لم يُسجّل حتى محليا، لأنها تعرّضت للعديد من الانتقادات، أحدها يتعلّق بلباس السباحة الخاص بها والذي تصفه بالإسلامي والشرعي.

خمسة من إيران: خمسة أرقام قياسية إيرانية في موسوعة غينيس 1

٢- مهدي حب درويش.. شغف الكرة يصنع العجائب
لطالما كان مهدي حب درويش شغوفاً بِالكُرات، لا بِلعبها في فريق أو بخوض مسابقاتها، وإنما باستخدامها لأداء حركات بهلوانية استعراضية.
منذ العام 2006، بدأ حب درويش بالتدرب على ضرب الكرة بشكل متواصل ولفترات زمنية طويلة، وحطّم العديد من الأرقام القياسية داخل إيران، مستخدماً أكثر من نوع من الكُرات الكبيرة والصغيرة.
نجح بدخول غينيس في العام 2010، بعد أن ضرب كرة تنس بقدمه 144 مرة وفي دقيقة واحدة وحسب.
وحطّم رقماً قياسياً آخر في سنة 2017، بعد أن ضرب كرة قدم لثلاث ساعات وعشرين دقيقة، وهو يسير نحو الخلف، لتكون المرّة الأولى التي يحصل فيها أمر من هذا القبيل في العالم برمّته، ما جعله يستحق غينيس مجددا.

خمسة من إيران: خمسة أرقام قياسية إيرانية في موسوعة غينيس 2

٣- احسان قائم مقامي وغينيس الشطرنج
في العام 2011، لعب احسان قائم مقامي الشطرنج مع 604 لاعباً وربح 590 مباراة منها، في 25 ساعة، ؜وهي المسابقات التي استقبلتها جامعة شهيد بهشتي في مدينةطهران.
ولأنه ربح هذا العدد من تلك المباريات، استطاع أن يحطّم الرقم القياسي في فئة لاعبي الشطرنج، فدخل موسوعة غينيس من أوسع الأبواب.

خمسة من إيران: خمسة أرقام قياسية إيرانية في موسوعة غينيس 3

٤- رضا باكروان ومغامرة عابر الصحراء
رحّالة إيرانيّ، يعشق قطع البراري وشقّ الصحارى في إيران والعالم، لدرجة تجعله يصف حياته بالمغامرة الخطرة الدائمة.
قاد رضا باكروان في سنة 2011 درّاجته الهوائية لثلاثة عشر يوماً، وقطع مسافة طويلة من الجزائر للسودان، فنال لقب الشخص الأسرع في قيادة الدراجة في الصحراء، وسجّل إنجازه هذا كرقم قياسي في موسوعة غينيس.
ألّف باكروان العديد من الكتب، وأنتج عدداً من الأفلام الوثائقية حول رحلاته ومغامراته على درّاجته، وتفرّغ للقيام بما يحب بعد أن هاجر من إيران إلى بريطانيا والتي عمل فيها مؤقتاً كموظف في أحد البنوك.

خمسة من إيران: خمسة أرقام قياسية إيرانية في موسوعة غينيس 4

٥- حسين رضا زاده.. الأثقال تُحطّم الأرقام
رياضي وربّاع إيراني معروف، وصاحب لقب “هرقل إيران”.
حطّم حسين رضا زاده عدة أرقام قياسية في حمل أوزان ثقيلة خلال مسابقات عالمية، وفي العام 2000 استطاع رضا زاده أن يحمل 472 كيلوغراما في بطولة سيدني، وكرّر ذلك في العام 2004، فرفع أثقالاً وزنها 263 كيلوغراما، ما أدخله غينيس مرتين.

خمسة من إيران: خمسة أرقام قياسية إيرانية في موسوعة غينيس 5

جاده ايران واتساب
للمشاركة: