صحف إيرانية

دعوة ترامب للمفاوضات تهيمن على أعمدة الشأن الإقليمي والدولي بين الصفحات الإيرانية

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية إقليمياً؟

خاص- جاده ايران

التفاوض مع أمريكا، كان هذا هو العنوان المسيطر على الصفحات الأولى وتعليقات المحللين السياسيين ورجال الدولة في إيران، إذ طالب أستاذ العلاقات الدولية داوود هرميداس باوند، خلال عاموده اليومي على صحيفة “شرق” بتنظيم الأوضاع في إيران عبر استخدام دعم الرأي العام المحلي ومحاولة رفع مخاوف الأوربيين، ثم التفكير في التفاوض من موقع متساوي مع الولايات المتحدة. إذ أن في مثل هذه الأوضاع من الممكن أن تتوفر المصالح الوطنية لإيران في هذه المفاوضات.

من جانبه رأي رئيس لجنة الأمن القومي البرلمانية حشمت الله فلاحت بيشه، ضرورة الحفاظ على قنوات الاتصال بين إيران والولايات المتحدة، مشيرًا إلى أن شروط وزير خارجية أمريكا مايك بومبيو، الـ 12، وحديثه بعد ساعات من تصريحات ترمب بجانب التعامل العدواني لحكومة أمريكا مع الاتفاق النووي والأجواء الاقتصادية لإيران، تشير جميعها إلى أن مقترح ترمب الأخير ليس استراتيجية محسومة في البيت الأبيض مطلقًا. حتى أنه من الممكن تصور أن الموضوع لم يخضع للبحث كثيرًا بين القائمين على السياسة الخارجية الأمريكية.

على صعيد آخر، كشفت “مردمسالاري” عن وصول سفير إيران الجديد لدى لبنان محمد جلال فيروزنيا، إلى بيروت صباح اليوم الأربعاء لبدء مهام عمله رسميًا. وعمل فيروز نيا سفيرًا لبلاده لدى كلا من اليمن والبحرين وماليزيا، وعمل مديرًا لإدارة الخليج العربي بالخارجية الإيرانية ومستشارًا لوزير الخارجية.

وأشارت الصحيفة ذاتها إلى ما ذكرته وزارة الداخلية الطاجيكية عن اتهام حزب النهضة الإسلامي والأفراد المدربين في إيران بالضلوع في الهجوم على سيّاح أجانب في طاجيكستان. وأضافت أن حسين عبد الصمد أوف قاد هذه العمليات، وهو الذي سافر 4 مرات إلى إيران وتلقى هناك تدريبًا عسكريًا وعقائديًا.

 

فيما أوضح رئيس الغرفة التجارية لإيران وتركيا رضا كامي، أن هناك إحصائيات تشير إلى شراء الإيرانيين 1000 وحدة سكنية في تركيا منذ بداية العام الجاري، والتي يبلغ متوسط قيمتها 160 ألف دولار في مدن تركيه مختلفة، وفقًا لـ “مستقل”.

اترك رد