صحف إيرانية

الملفات الداخلية لإيران بين صفحات جرائدها: التضخم السنوي بين الواقع والرسمي وانتقاد لتنمية السوق الحرة في ايران

ما الذي جاءت به صحف إيران داخلياً؟

خاص- جاده ايران

نشرت صحيفة “ابرار الاقتصادية” تقريراً عن التضخم السنوي في ايران الذي يصل إلى 20 ضعف المعلن عنه رسمياً، وذلك تحت عنوان “الريال، خطوة نحو دوامة الموت الكلاسيكي”.

 

فيما نشرت صحيفة “جوان” تقريراً تحليلياً عن الأزمة الاقتصادية تحت عنوان “اتفاق الحكومة ومصنعي البتروكيمائيات كبّح عجلة العملات والمسكوكات” مشيرةً إلى أن ريع الصناعات النفطية هي سبب وجود قيمة وهمية للعملات في السوق.

 

وتناولت صحيفة “بهار” في تقرير لها موضوع استغلال الأزمة الاقتصادية في ايران تحت عنوان “من هم تجار العقوبات”.

 

فيما انتقدت صحيفة “عصر ايرانيان” في تقرير لها موافقة مجلس الشورى الاسلامي لتنمية المناطق الحرة والخاصة دون قيود، وذلك تحت عنوان “تنمية المناطق الحرة، خيانة للانتاج الوطني”.

 

ونشرت صحيفة “ابتكار” تقريراً عن التكاليف العالية لحياة سالمة تحت عنوان “ثمن باهظ لصحة سالمة” مشيراً إلى ارتفاع أجور المعاينة والطبابة في ايران.

 

وتطرقت صحيفة “اعتماد” إلى الأزمة الاقتصادية في البلاد في تقرير تحت عنوان “حلول للعبور من الأيام الصعبة” نشرت خلاله آراء باحثين في الشؤون الاقتصادية، فيما تناولت موضوع الجفاف في تقرير آخر تحت عنوان “المياه وقصة ايران في جغرافيا جافة وشبه جافة”.

8e305c67-fd83-4ccd-83ed-9bb193711a82.jpg

 

وأفردت صحيفة “ايران” تقريراً اجتماعياً عن ظاهرة البلطجية في ايران تحت عنوان “أوباش أو أبطال” حيث أورد التقرير آراء متخصصين في علم الاجتماع لدراسة أوجه الظاهرة بين العنف واستعراض القوة، مردفةً تقريرها بمقال مختص للمقارنة بين البلطجية المعاصرة والبلطجية التاريخية تحت عنوان “بلطجية ذو مبادئ”.

cc18dd1c-c9a9-4824-98fe-ed6ccf216f83

 

اترك رد