صحف إيرانية

بين الصفحات الايرانية: طهران لا تفتقد لتعدد الحلول… وزجاج أمريكا في المنطقة تحت مراقبة إيران

ما الذي جاءت به الصحف الايرانية اقليمياً؟

خاص- جاده ايران

 

علّق الخبير في العلاقات الدولية رحمان قهرمان بور، عبر عموده الأسبوعي في صحيفة “آرمان امروز”، بأن على الرغم أن بعض مسؤولي أوروبا في حرب كلامية مع ترمب، والتي تشمل أبعاد مختلفة، وكذلك هناك توترات كلامية بين مسؤولي الناتو واللجنة الأوربية أو وزراء خارجية أوروبا، إلا أن هذه التوترات الكلامية بين طهران وواشنطن لا يمكن أن تترك تأثير خاصًا على علاقات أوروبا أو مواقفها. فالكل مرتبط بمدى تفعيل هذه الألفاظ والتوترات، وإذا وصل الأمر إلى هذه النقط، فمن الممكن أن تفكر بروكسل في تخفيض علاقاتها مع إيران، وإلا لن يكون هناك تأثير جدي.

أما “كيهان” فكتبت، “أمريكا ترغب في محو نفوذ إيران الإقليمي، وتدمر القدرات النووية السلمية، وتسيطر وتقيّد من إمكانيات طهران الصاروخية، لافتًا أن رئيس أمريكا يستطيع أن يتباهى، لكن حينما يأتي إلى تفعيل أقواله، فالذي سيتضرر أكثر، من هو بيته من زجاج. زجاج حياة أمريكا في ذات المنطقة تراقبه أعين إيران وأيدي إيران القوية.

هذا فيما نقلت صحيفة “وطن امروز” تعليق مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية عباس عراقتشي، على تصفير نفط إيران، حيث ذكر، “إذا لم تصدّر إيران النفط، فليس طبيعيًا أن تجلس وتنظر إلى تصدير البقية للنفط، إذا لم تتمكن إيران من تصدير نفطها، فلن يتمكن الآخرون من ذلك”، مشددًا على أن خيارات إيران كثيرة، وليست على النحو الذي يوجد فيه حل واحد ومضيق هرمز واحد.

كما أوضحت “إيران”، نقلًا عن صحفي جريدة “لوفيغارو” الفرنسية جرجس مالبرونو، أن المتحدث باسم وزارة الخارجية سيكون السفير المقبل لإيران في باريس.

ولفتت “إيران” أيضًا، أن النائب الأول لرئيس الجمهورية إسحاق جهانغيري، من المقرر أن يلتقي بجمع من الإيرانيين في الخارج، بعدما أكد خلال خطاباته الأخيرة على الاستفادة من إمكانياتهم وتسهيل ترددهم على إيران.

اترك رد