أخبار

بعد ما كشفه باقري من خطط عسكريه امريكية لضرب ايران ,, روحاني لترامب لا تلعبوا بذيل الاسد فتندموا

شكل كلام الرئيس الإيراني حسن روحاني الأخير رداً على الرئيس الأميركي دونالد ترامب محوراً لتعليقات مستشاره حسام الدين آشنا على تويتر حيث غرد قائلاً “حديث روحاني اليوم استعرض حلقة جديدة من اقتدار إيران. إذ أن تحذيراته الصارمة تعزز من ردع إيران”.

وكان روحاني الذي تحدث أمام رؤساء بعثات إيران في الخارج صباح اليوم الأحد قال: “إن بلاده تسعى وراء علاقات جيدة مع العالم، وترغب في علاقات أفضل مع الجوار، وطهران تريد في ظل الأجواء الجديدة إصلاح العلاقات مع السعودية والإمارات والبحرين”.

وأضاف روحاني، أن شعار لا شرقية ولا غربية لا يتعارض مع العمل مع الشرق والغرب، لافتًا اإلى أن العلاقات مع روسيا وفقًا لمبدأ الجوار والمصالح المتبادلة، ودول المنطقة اليوم منقسمة بين دول تخاف من أمريكا وأخرى لا تثق فيها.

كما علّق أيضًا على منع تصدير النفط الإيراني، بالقول “من يفهم قليلًا في السياسة لا يقول إنه سيحول دون تصدير النفط الإيراني. في الوقت ذاته لدى طهران مضائق كثيرة ومضيق هرمز أحدها. يا سيد ترمب إن الإيرانيين أهل شرف وضامنين لأمن المعابر المائية في المنطقة طوال التاريخ. عليك ألا تلعب بذيل الأسد، فستندم. وعلى الأمريكيين أن يفهموا جيدًا أن السلام مع إيران أصل كل سلام، والحرب مع إيران أصل الحرب، إن إيران لا تقبل التهديد ولديها قوة ردع. والتهديد يجعل الإيرانيين أكثر انسجامًا وأمريكا ستفشل بالطبع.”
وشدد روحاني في كلامه على أن الحديث اليوم مع الولايات المتحدة لا يعني سوى الاستسلام.

وتأتي هذه التصريحات لروحاني اليوم بعد ساعات قليلة من كشف رئيس الهيئة العامة للقوات المسلحة الإيرانية محمد باقري، عن رفض قادة الجيش الأمريكي لعمل عسكري ضد إيران، موضحًا، “صحيح أن الولايات المتحدة لا تتحدث ظاهريًا عن التهديد العسكري، لكن لدينا معلومات موثوقة، أن أطراف حاولت خلال العام ونصف الماضي، أن يجبروا الجيش الأمريكي على العمل العسكري ضد إيران، إلا أن قادة الجيش حالوا دون هذا الأمر. لذلك يجب أن تستعد طهران لأي أمر”.

اترك رد