صحف إيرانية

بين الصفحات الايرانية: فنلندا تتحضر لاستقبال ثاني سفيرة في تاريخ الجمهورية الإسلامية وايران ترفض مقايضة النفط بالغذاء

ما الذي جاءت به الصحف الايرانية اقليميا؟

كشفت الصحف ومواقع الأخبار اليوم عن تعيين ثاني سفيرة في تاريخ إيران بعد الثورة، إذ تم تعيين بروين فرشتشي سفيرة جديدة لإيران في فنلندا، بمقترح من وزير الخارجية محمد جواد ظريف، وإقرار رئيس الجمهورية حسن روحاني. وتعتبر فرشتشي السفيرة الثانية لإيران بعد مرضية أفخم التي تتولى سفارة إيران لدى ماليزيا.
كذلك علّق نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية كمال دهقاني فيروز آبادي، على أخبار مقايضة النفط الإيراني بالغذاء، بأن إيران ليست عراق صدام كي تقايض النفط بالغذاء، مشددًا على أن بلاده تتمتع بعلاقات ثنائية وسياسية وتجارية مع جميع أعضاء مجلس الأمن باستثناء الولايات المتحدة.
وبعد أيام من إعلان مساعد وزير الخارجية الإيراني الأسبق عن طلب سابق للسعودية لوساطة إيران مع الحوثيين، أكد محمد الصدر عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام ومستشار محمد جواد ظريف، خلال تصريحات له مع صحيفة “آرمان امروز”، على أن الحوار ممكنًا مع السعودية، وأن الأمر يتمثل في جلوس الجميع على طاولة المفاوضات والتباحث بشأن الموضوعات والوصول إلى حل بعد عدّة اجتماعات، لافتًا أن الاتفاق النووي نموذجًا لحل الملفات العالقة سواء مع السعودية أو بقية دول المنطقة.
وأشارت صحيفة “اطلاعات” نقلًا عن نائب رئيس غرفة إيران التجارية بدرام سلطاني، إلى سعي الاتحاد الأوربي لتخصيص 80 مليار دولار لتسهيل العلاقات التجارية بين الشركات الصغيرة والمتوسطة لإيران وأوروبا.
أما “جوان”، فأكدت أن بعض معلوماتها عن لقاء فلاديمير بوتين وعلي أكبر ولايتي، وكذلك تصريحات رئيس روسيا بعد لقاءه ترمب، حول أن معادلة سوريا ستقوم بها روسيا وإيران وتركيا، يشير إلى عدم تغيّر المعادلة السورية في الأيام الأخيرة.

اترك رد